الإثنين ، 26حزيران/يونيو ، 2017

    طائرة صينية للركاب تسعى لمنافسة بوينغ وإيرباص تقلع بنجاح

     

     

     

    قلعة عجلون:استطاعت طائرة من طراز "سي 919" للرحلات المتوسطة الصينية الإقلاع بنجاح في رحلة تجريبية، الجمعة، في تقدم تقني يعكس طموحات بكين في ميدان الطيران.

    وستنافس الطائرة الصينية المجموعتين العملاقتين بوينغ إيرباص.

    وحطت الطائرة التي صنعتها الشركة الحكومية "كوماك" (كومرشال ايركرافت كوربوريشن اوف تشاينا) في مطار شنغهاي الدولي بعد ساعة وعشرين دقيقة على إقلاعها من المطار نفسه في رحلة تجريبية، وسط هتافات وتصفيق آلاف الأشخاص الذين تجمعوا على طول مدرج الإقلاع.

    وقال التلفزيون الصيني إن الطائرة التي كانت تقل طاقما من خمسة أفراد حلقت على ارتفاع حوالي ثلاثة آلاف متر بسرعة 300 كلم في الساعة. واستقبل الطيارون كأبطال عند نزولهم على درج الطائرة الذي غطي بالسجاد الأحمر.

    وتأمل "كوماك" مع هذه الطائرة التي تتسع لـ168 راكبا لرحلات طولها 5550 كيلومترا، في منافسة طائرتي "بي737" للأمريكية بوينغ و"ايه320" للأوروبية إيرباص في الرحلات الإقليمية.

    وكان النظام الشيوعي جعل من هذه الطائرة التي كشف أول نموذج لها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 2015 مسألة مرتبطة بمكانة الصين. وقد وظفت مبالغ طائلة لإنتاجها.

    وقال الرئيس الصيني شي جينبينغ في 2014 إن عدم وجود طائرة "مصنوعة في الصين" يعني البقاء "تحت رحمة الآخرين".

    وقال باو بينغلي، أحد مدراء شركة شنغهاي الجوية المتفرعة عن "كوماك"، إن هذه الشركة الحكومية قامت بتجميع طائرتي "سي919" حتى الآن.

    وأضاف أن "التحدي الأكبر هو خبرتنا في إنتاج الصناعات الجوية التي ما زال علينا تطويرها إذ إنها المرة الأولى التي تنتج فيها الصين طائرة من هذا النوع".

    والهدف المعلن لبكين هو بالتأكيد وضع حد للثنائي بوينغ إيرباص وهو ما لم تتمكن الكندية "بومباردييه" ولا البرازيلية "امبراير" من تحقيقه.

    لكن باو بينغلي اعترف بأن "ذلك سيستغرق بعض الوقت".

    وحاليا تتقاسم بوينغ وإيرباص بشكل متساو تقريبا السوق الصينية الواسعة التي يتوقع أن تتقدم على الولايات المتحدة بحلول 2024 كأول سوق عالمية للنقل الجوي.

    وتأمل الشركة الحكومة الصينية في الحصول على حصتها من السوق. فهي تؤكد أنها حصلت على 570 طلبية لطائرات "سي919" في نهاية 2016، كلها تقريبا لشركات صينية.

    وتعول بكين على تقدمها التكنولوجي لضمان نجاح طائرتها. لذلك زودت طائرة "سي919" بتقنيات أجنبية مثل محركات "ليب" للأمريكية "جنرال الكتريك" والفرنسية "سافران"، بينما تحلم الصين بإنتاج محركات بتقنيات خاصة بها.

    وقد أنشأت بكين العام الماضي مؤسسة متخصصة في هذا المجال برأسمال يبلغ سبعة مليارات يورو ومائة ألف موظف، على أمل منافسة المجموعتين الكبريين في هذا المجال "رولز رويس" و"جنرال الكتريك".

    وتسعى الصين أيضا إلى تطوير طائرة كبيرة هي "سي929" بالتعاون مع روسيا-عربي21.

     

     

     

    أضف تعليق

    محامص ابو الجود محامص ابو الجود محامص ابو الجود

    No automatic alt text available.

    مياه ابوالجود الصحية - عراقة الاسم تكفي

    لا يتوفر نص بديل تلقائي.

    جامعة عجلون الوطنية *** جامعة عجلون الوطنية **** جامعة عجلون الوطنية

    جامعة وطنية خاصة تعنى بتخريج جيل متميز قادر على التطوير والتجديد والابداع والبناء

    مصنع السيف لتعبئة كاسات المياه

    لا يتوفر نص بديل تلقائي.