الخميس ، 23 تشرين2/نوفمبر ، 2017

--

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة

أف.بي.ري: ما هي الحركات اليومية التي تسبّب آلام المفاصل؟

 

 

 

قلعة عجلون:نشر موقع "أف.بي.ري" الروسي تقريرا، استعرض من خلاله جملة من الحركات اليومية التي نقوم بها، والتي تتسبب في الإصابة بآلام المفاصل. عموما، تؤثر طريقة الجلوس والوقوف بشكل كبير على المفاصل.
 
وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الجلوس بطريقة غير سليمة يضع الكثير من الضغط على العمود الفقري، ما يؤدي بدوره إلى ظهور آلام على مستوى الرقبة والكتفين. وبالتالي، يجب توخي الحذر عند الجلوس، والقيام ببعض الحركات الرياضية؛ لتفادي ظهور مشاكل صحية في وقت لاحق.
 
وأوضح الموقع أن الجلوس في وضعية واحدة لفترات طويلة عادة ما ينجم عنه بعض المضاعفات الصحية. فعلى سبيل المثال، وضع ساق على أخرى أثناء الجلوس يشكل عبئا على مفاصل العمود الفقري وفقراته، فضلا عن أن عضلات المعدة لن تكون قادرة على العمل بشكل فعال. والجدير بالذكر أن على الإنسان المشي 10 آلاف خطوة في اليوم؛ حتى يحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، أو القيام ببعض الأنشطة التي تعادل المشي.
 
وأضاف الموقع أن الفرد عادة ما ينحني إلى الأمام ويثني عموده الفقري عند الوقوف، ما يضع الحمل على عضلات الجذع، وبالتالي، لا يتم تشريك عضلات الورك في هذه العملية، ما يتسبب في آلام مبرحة. في المقابل، ينبغي عند محاولة الوقوف الحفاظ على استقامة الظهر فضلا عن استخدام عضلات الورك.
 
وأفاد الموقع بأن الأحذية القديمة غير عملية، ولا تساعد على المشي بشكل مريح وصحي. ويؤدي ذلك في العادة إلى الإصابة بمضاعفات على مستوى المفاصل. وبالتالي، من المحبذ أن تستبدل بالأحذية البالية أحذية جديدة. من جهة أخرى، يزيد الانحناء المبالغ فيه عند الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر من حدة آلام الظهر والرقبة. ولتجنب ذلك، يمكن وضع كتاب تحت جهاز الحاسوب المحمول، وجعله في مستوى أعلى. وفي حين أن الآلام الطفيفة التي يمكن أن تحملها ينبغي ألّا تعطل المرء عن أداء واجباته، ولا يعني ذلك تجاهل الألم لفترات طويلة.
 
وذكر الموقع أن بعض الأهل، سواء كان الأب أو الأم أو الجد أو الجدة، غالبا ما يميلون لاستخدام يد واحدة أثناء حمل الطفل. وعلى الرغم من أن ذلك قد يكون مريحا، إلا أنه يزيد من الضغط على جانب واحد من العمود الفقري، ما ينتج عنه تفاقم آلام الظهر. وفي هذا الإطار، يمثل الانحناء المستمر لرفع الطفل عاملا من عوامل الضغط على العمود الفقري.
 
وحتى تتجنب التسبب في أي ضرر على مستوى الظهر والمفاصل، يوصى بثني الركبتين ومشاركة عضلات الورك دون الظهر عند محاولة الانحناء. كما يجب الاقتراب من الطفل قبل رفعه.
 
وذكر الموقع أن الجلوس بطريقة غير سليمة عند دخول المرحاض يمكن أن يؤثر سلبا على العمود الفقري. بناء على ذلك، وأثناء فترات الراحة حاول أن تجعل رأسك ورقبتك وباقي العمود الفقري تتخذ شكل خط مستقيم. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تبقي ركبتيك في المستوى نفسه.
 
وبين الموقع أن تمارين القرفصاء طريقة ممتازة لشد الأرداف، لكن الخطأ الشائع يكمن في القوة المعتمدة لدفع الركبتين إلى الأمام. وفي هذا الصدد، قد يؤدي دفع الركبتين إلى الأمام إلى تسليط حمل زائد على مفصل الركبة، ما من شأنه أن يتسبب في بعض الآلام.
 
وصرح الموقع بأن العمل يتطلب القيام بحركات روتينية. ومن هذا المنطلق، تسلط الحركات المتكررة ضغطا كبيرا على الأنسجة العضلية ذاتها، ما ينتج عنه بعض الإصابات. وبالتالي، يجب التأكد باستمرار من أن الجسم في وضعية ملائمة. في السياق ذاته، يؤدي ضبط مسند الرأس في السيارة بطريقة غير صحيحة إلى مضاعفة خطر الإصابة عند وقوع حادث ما، في حين يتسبب في الضغط بشكل كبير على العنق أثناء القيادة.
 
وأوضح الموقع أنه من الأفضل تسلق السلالم بدلا من التعويل الدائم على المصاعد؛ نظرا لما تعود به هذه العادة من فائدة على صحة الإنسان.

 

من جهة أخرى، يمكن أن يتسبب الجلوس بطريقة غير مريحة أمام التلفزيون في الضغط على الأقراص الغضروفية. وبالتالي، حاول الجلوس على مقعد مريح، وبشكل سليم، أثناء متابعتك لبرامجك المفضلة.
 
وبين الموقع أنه وعلى الرغم من أن الجري قد يكون مفيدا، إلا أن المبالغة في ذلك يشكل خطرا على الجسم، خاصة المفاصل. من هذا المنطلق، حاول تجنب بعض الأخطاء أثناء الجري، وتأكد من تشريك الجزء السفلي من الجسم خلال ممارسة هذه الرياضة، من خلال تمارين القرفصاء.
 
وأشار الموقع إلى أنه يجب الاسترخاء لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد التعرض إلى إصابة ما؛ للحفاظ على سلامة المفاصل وصحتها. في سياق متصل، يؤثر ثني الظهر أثناء رفع شيء من الأرض على أقراص العمود الفقري. إضافة إلى ذلك، يؤدي حمل حقيبة ثقيلة الوزن على كتف واحد إلى الشعور بآلام في الرقبة.
 
واعتبر الموقع أن النوم على البطن يقلل من الانحناء الطبيعي للرقبة والجزء السفلي من الظهر، الأمر الذي يؤدي إلى عدم الراحة، والشعور بالألم. وثبت أن قلة الحركة أو الجلوس في وضعية واحدة من شأنه أن يتسبب في بعض المشاكل على مستوى المفاصل. وبالتالي، يجب التحرك والوقوف كل 60 دقيقة، وإنجاز بعض التمارين البسيطة التي يمكن القيام بها في أي مكان.
 
وفي الختام، شدد الموقع على أن النوم في وضعية غير سليمة يتسبب في ظهور آلام المفاصل. لذلك، يوصى بوضع وسادة بين الركبتين أثناء النوم؛ لتجنب الاختلال الوظيفي للعمود الفقري-عربي21.

 

 

 

أضف تعليق

محامص ابو الجود محامص ابو الجود محامص ابو الجود

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

مياه ابوالجود الصحية - عراقة الاسم تكفي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

جامعة عجلون الوطنية *** جامعة عجلون الوطنية **** جامعة عجلون الوطنية

جامعة وطنية خاصة تعنى بتخريج جيل متميز قادر على التطوير والتجديد والابداع والبناء

تعبئة كاسات ، مياه ومشروبات غازيه بيبسي كوكاكولا وعصائر مبرده

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏